اصل تسمية الشهور القبطية
فى ايام ارسرة السادسه والعشرين وفى القرن السادس قبل الميلاد اطلقوا المصرين على كل شهر اسم معبود من معبوديتهم مثل:
توت:
---- مشتق من الاله تحوت اله المعارف رب القلم ومخترع الكتابة وفى الآمثال فى شهر توت (ازرع ولا فوت)باعتبارة ان اول توت شهرالفيضان
بابة:
----من اسم الاله (بى تبدت)اله الزرع وفيه يخضر وجة الارض بالمزروعات ويقوبون فى الانثال (ان صح زرع بابه غلب القوم النهاية وان هاف زرع بابه ما يبقاش فية ولا لبابه)
هاتور:
------من اسم الاله اثور الهه الحب والجمال ملكه السماء والفرح والمحبة والتى يقابلها عند اليونان (افروديت) وفى هذا الشهر يتجمل وجة الارض بجمال الزراعة لذلك يقولون فى الامثال(هاتور ابو الذهب المنتثور ) وايضا (ان فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور)
كيهك:
-------وهو مخصص للمعبود (كا ها كا) اى عجل ابيس المقدس وللمعبود سخمت وبست الهه الخير ويقولون فى الامثال (كيهك صباحك مساك تقوم من فطورك تحضر عشاك)
طوبى:
----------وهو مخصص للمعبود امسو ويسمى ايضا خم وهو شكل من اشكال امون رع اله طيبه بمصر العليا واله نمو الطبيعة لان فى اونه يكثر المطر وفى الامثال(طوبة تخلى الصبية كركوبة من البرد والرطوبة)
امشير:
--------مأخوذ من اله الزوابع ويقولون (امشير لبو الطبل الكبير والزعابيل والعواصف الكثير)
برمهات:
------وينسب الى (بامونت) اله الحرارة ويسمى شهر الشمس وفية تشتد الحرارة وفى الامثال(برمهات روح الغيط وهات) وايضا(عاش النصرانى ومات ونأكلش اللحمة فى برمهات)على اساس ان الصوم الكبير يقع دائما فى برمهات
برمودة:
------مخصص للآله (رنو) و(رنودة) اله الرياح القارسة واله الموت ويصور بصورة افعى
بشنس:
---------مخصص للآلة (خنسو) اله القمر وفية يطول النهار ويقصر الليل (بشنس يكنس الغيط كنس)
بأؤنى:
-------قيل ان اصله (بااونى)وينسب الى اله
ا لمعادن لان شدة الحرارة تسوى المعادن
ابيب:
-------قيل ان اصله (هوبا) اله الفرح و(هابى) اله النيل وقيل من اله الثعابين وذلك لان الثعبان الكبير(ابيب) يرمز للظلام ويقولون (ابيب طباخ العنب والزبيب)
مسرى:
----------يقابل برج الثور واسمة من (ماسى) ويقال فى الامثال (مسرى تجرى كل عسرة)