النبي اشعياء
يشتمل سفر إشعياء النبي كما دونها نحو القرن الثامن ق .
م . استغرقت خدمة إشعياء نحو ستين سنة عاصر فيها أربعة ملوك كان آخرهم
حزقيا الملك المُصْلِح . أرسل الله إشعياء، في الدرجة الأُولى إلى مملكة
يهوذا، إلا أن رسالته شملت مملكة إسرائيل في الشمال أيضاً .
عاش إشعياء
إبان الحرب الأهلية التي نشبت بين إسرائيل ويهوذا خلال الفترة الواقعة بين
عامي 734 و 732 ق . م . وشهد دمار إسرائيل على يد جيش أشور في سنة 722 ق .
م . ولم يغب عن بال إشعياء الدرس الأليم الذي أسفر عن سقوط إسرائيل،
فاستغله لتشجيع حزقيا على الاتكال على الله، فأنقذ الله يهوذا من قوات ملك
أشور الرهيبة إذ أصابهم بالوباء فقضى على معسكراتهم . كذلك، تطلع إشعياء
بعين النبوءة إلى ما وراء عصره . إلى حقبة السبي والخلاص الذي أعده الله
لشعبه .
كان كتاب إشعياء أحد الكتب التي حظيت بعناية الرب يسوع فاقتبس
منه بصورة متكررة، لأن محور موضوعه هو الخلاص . إن الصورة التي يعكسها لنا
هذا الكتاب عن الله هي أن الله هو مخلص شعبه، الذي افتداه من العبودية في
أرض مصر، وهو الذي سيرسل المسيح ليحمل خطايانا جميعاً ( 6:35 ) . يمنح الله
الغفران مجاناً لكل من يقبل إليه تائباً مؤمناً . كذلك وصفت مملكة الله
المقبلة على الأرض بتفاصيل رائعة إذ يعم فيها السلام، ويتخلى الناس عن
القتال مترنمين بتسبيح الله ملكهم .
نص من نبوة اشعياء النبي الذي يدعى بالنبي الانجيلي لكثرة نبواته ودقتها عن مجيء المسيح
عزّوا
عزّوا شعبي يقول الهكم . طيبوا قلب اورشليم ونادوها بان جهادها قد كمل ان
اثمها قد عفي عنه انها قد قبلت من يد الرب ضعفين عن كل خطاياها صوت صارخ في
البرية اعدوا طريق الرب . قوّموا في القفر سبيلا لالهنا . كل وطاء يرتفع
وكل جبل واكمة ينخفض ويصير المعوج مستقيما والعراقيب سهلا . فيعلن مجد الرب
ويراه كل بشر جميعا لان فم الرب تكلم
صوت قائل ناد . فقال بماذا انادي .
كل جسد عشب وكل جماله كزهر الحقل . يبس العشب ذبل الزهر لان نفخة الرب هبت
عليه . حقا الشعب عشب . يبس العشب ذبل الزهر واما كلمة الهنا فتثبت الى
الابد
على جبل عال اصعدي يا مبشرة صهيون . ارفعي صوتك بقوة يا مبشرة
اورشليم . ارفعي لا تخافي . قولي لمدن يهوذا هوذا الهك . هوذا السيد الرب
بقوة يأتي وذراعه تحكم له . هوذا اجرته معه وعملته قدامه . كراع يرعى قطيعه
. بذراعه يجمع الحملان وفي حضنه يحملها ويقود المرضعات
من كال بكفه
المياه وقاس السموات بالشبر وكال بالكيل تراب الارض ووزن الجبال بالقبان
والآكام بالميزان . من قاس روح الرب ومن مشيره يعلمه . من استشاره فافهمه
وعلمه في طريق الحق وعلمه معرفة وعرفه سبيل الفهم . هوذا الامم كنقطة من
دلو وكغبار الميزان تحسب هوذا الجزائر يرفعها كدقة . ولبنان ليس كافيا
للايقاد وحيوانه ليس كافيا لمحرقة . كل الامم كلا شيء قدامه . من العدم
والباطل تحسب عنده
فبمن تشبهون الله واي شبه تعادلون به . الصنم يسبكه
الصانع والصائغ يغشيه بذهب ويصوغ سلاسل فضة . الفقير عن التقدمة ينتخب خشبا
لا يسوس يطلب له صانعا ماهرا لينصب صنما لا يتزعزع
ألا تعلمون . ألا
تسمعون . ألم تخبروا من البداءه . ألم تفهموا من اساسات الارض الجالس على
كرة الارض وسكانها كالجندب الذي ينشر السموات كسرادق ويبسطها كخيمة للسكن
الذي يجعل العظماء لا شيء ويصير قضاة الارض كالباطل . لم يغرسوا بل لم
يزرعوا ولم يتأصل في الارض ساقهم . فنفخ ايضا عليهم فجفوا والعاصف كالعصف
يحملهم . فبمن تشبهونني فاساويه يقول القدوس . ارفعوا الى العلاء عيونكم
وانظروا من خلق هذه . من الذي يخرج بعدد جندها يدعو كلها باسماء . لكثرة
القوة وكونه شديد القدرة لا يفقد احد
لماذا تقول يا يعقوب وتتكلم يا
اسرائيل قد اختفت طريقي عن الرب وفات حقي الهي . أما عرفت ام لم تسمع . اله
الدهر الرب خالق اطراف الارض لا يكل ولا يعيا ليس عن فهمه فحص . يعطي
المعيي قدرة ولعديم القوة يكثر شدة . الغلمان يعيون ويتعبون والفتيان
يتعثرون تعثرا . واما منتظروا الرب فيجددون قوة . يرفعون اجنحة كالنسور .
يركضون ولا يتعبون يمشون ولا يعيون
انصتي اليّ ايتها الجزائر ولتجدد
القبائل قوة . ليقتربوا ثم يتكلموا . لنتقدم معا الى المحاكمة . من انهض من
المشرق الذي يلاقيه النصر عند رجليه دفع امامه امما وعلى ملوك سلطه جعلهم
كالتراب بسيفه وكالقش المنذري بقوسه . طردهم مرّ سالما في طريق لم يسلكه
برجليه . من فعل وصنع داعيا الاجيال من البدء . انا الرب الاول ومع الآخرين
انا هو
نظرت الجزائر فخافت . اطراف الارض ارتعدت . اقتربت وجاءت . كل
واحد يساعد صاحبه ويقول لاخيه تشدد . فشدد النجار الصائغ . الصاقل بالمطرقة
الضارب على السندان قائلا عن الإلحام هو جيد . فمكنه بمسامير حتى لا
يتقلقل
واما انت يا اسرائيل عبدي يا يعقوب الذي اخترته نسل ابراهيم
خليلي الذي امسكته من اطراف الارض ومن اقطارها دعوته وقلت لك انت عبدي
اخترتك ولم ارفضك لا تخف لاني معك . لا تتلفت لاني الهك . قد أيدتك واعنتك
وعضدتك بيمين بري . انه سيخزى ويخجل جميع المغتاظين عليك . يكون كلا شيء
مخاصموك ويبيدون . تفتش على منازعيك ولا تجدهم . يكون محاربوك كلا شيء
وكالعدم . لاني انا الرب الهك الممسك بيمينك القائل لك لا تخف انا اعينك
لا
تخف يا دودة يعقوب يا شرذمة اسرائيل انا اعينك يقول الرب وفاديك قدوس
اسرائيل . هانذا قد جعلتك نورجا محددا جديدا ذا اسنان تدرس الجبال وتسحقها
وتجعل الآكام كالعصافة . تذريها فالريح تحملها والعاصف تبددها وانت تبتهج
بالرب . بقدوس اسرائيل تفتخر
البائسون والمساكين طالبون ماء ولا يوجد .
لسانهم من العطش قد يبس . انا الرب استجيب لهم انا اله اسرائيل لا اتركهم .
افتح على الهضاب انهارا وفي وسط البقاع ينابيع . اجعل القفر أجمة ماء
والارض اليابسة مفاجر مياه . اجعل في البرية الارز والسنط والآس وشجرة
الزيت . اضع في البادية السرو والسنديان والشربين معا . لكي ينظروا ويعرفوا
ويتنبهوا ويتأملوا معا ان يد الرب فعلت هذا وقدوس اسرائيل ابدعه
قدموا
دعواكم يقول الرب . احضروا حججكم يقول ملك يعقوب . ليقدموها ويخبرونا بما
سيعرض . ما هي الاوليات . اخبروا فنجعل عليها قلوبنا ونعرف آخرتها او
اعلمونا المستقبلات . اخبروا بالآتيات فيما بعد فنعرف انكم آلهة وافعلوا
خيرا او شرا فنلتفت وننظر معا . ها انتم من لا شيء وعملكم من العدم . رجس
هو الذي يختاركم
قد انهضته من الشمال فأتى . من مشرق الشمس يدعو باسمي .
يأتي على الولاة كما على الملاط وكخزاف يدوس الطين . من اخبر من البدء حتى
نعرف ومن قبل حتى نقول هو صادق . لا مخبر ولا مسمع ولا سامع اقوالكم . انا
اولا قلت لصهيون ها ها هم ولاورشليم جعلت مبشرا . ونظرت فليس انسان ومن
هؤلاء فليس مشير حتى اسألهم فيردون كلمة ها كلهم باطل واعمالهم عدم
ومسبوكاتهم ريح وخلاء
هوذا عبدي الذي اعضده مختاري الذي سرّت به نفسي .
وضعت روحي عليه فيخرج الحق للامم . لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع
صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ . الى الامان يخرج الحق .
لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في الارض وتنتظر الجزائر شريعته
هكذا
يقول الله الرب خالق السموات وناشرها باسط الارض ونتائجها معطي الشعب عليها
نسمة والساكنين فيها روحا . انا الرب قد دعوتك بالبر فامسك بيدك واحفظك
واجعلك عهدا للشعب ونورا للامم لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس المأسورين
من بيت السجن الجالسين في الظلمة
انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لآخر
ولا تسبيحي للمنحوتات . هوذا الاوليات قد اتت والحديثات انا مخبر بها .
قبل ان تنبت اعلمكم بها . غنوا للرب اغنية جديدة تسبيحه من اقصى الارض .
ايها المنحدرون في البحر وملؤه والجزائر وسكانها . لترفع البرية ومدنها
صوتها الديار التي سكنها قيدار . لتترنم سكان سالع . من رؤوس الجبال
ليهتفوا . ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر . الرب كالجبار
يخرج . كرجل حروب ينهض غيرته . يهتف ويصرخ ويقوى على اعدائه
قد صمت منذ
الدهر سكت تجلدت . كالوالدة اصيح . انفخ وانخر معا اخرب الجبال والآكام
واجفف كل عشبها واجعل الانهار يبسا وانشف الآجام واسير العمي في طريق لم
يعرفوها . في مسالك لم يدروها امشيهم . اجعل الظلمة امامهم نورا والمعوجات
مستقيمة هذه الامور افعلها ولا اتركهم . قد ارتدوا الى الوراء . يخزى خزيا
المتكلون على المنحوتات القائلون للمسبوكات انتنّ آلهتنا
ايها الصم
اسمعوا . ايها العمي انظروا لتبصروا . من هو اعمى الا عبدي واصم كرسولي
الذي أرسله . من هو اعمى كالكامل واعمى كعبد الرب . ناظر كثيرا ولا تلاحظ .
مفتوح الاذنين ولا يسمع . الرب قد سرّ من اجل بره . يعظّم الشريعة ويكرمها
. ولكنه شعب منهوب ومسلوب قد اصطيد في الحفر كله وفي بيوت الحبوس اختبأوا .
صاروا نهبا ولا منقذ وسلبا وليس من يقول رد
من منكم يسمع هذا . يصغى
ويسمع لما بعد . من دفع يعقوب الى السلب واسرائيل الى الناهبين . أليس الرب
الذي اخطأنا اليه ولم يشاءوا ان يسلكوا في طرقه ولم يسمعوا لشريعته . فسكب
عليه حمو غضبه وشدة الحرب فاوقدته من كل ناحية ولم يعرف واحرقته ولم يضع
في قلبه
والآن هكذا يقول الرب خالقك يا يعقوب وجابلك يا اسرائيل لا .
تخف لاني فديتك . دعوتك باسمك . انت لي . اذا اجتزت في المياه فانا معك وفي
الانهار فلا تغمرك . اذا مشيت في النار فلا تلدع واللهيب لا يحرقك . لاني
انا الرب الهك قدوس اسرائيل مخلّصك . جعلت مصر فديتك كوش وسبا عوضك . اذ
صرت عزيزا في عينيّ مكرما وانا قد احببتك اعطي اناسا عوضك وشعوبا عوض نفسك .
لا تخف فاني معك . من المشرق آتي بنسلك ومن المغرب اجمعك . اقول للشمال
اعط وللجنوب لا تمنع . أيت ببني من بعيد وببناتي من اقصى الارض . بكل من
دعي باسمي ولمجدي خلقته وجبلته وصنعته . اخرج الشعب الاعمى وله عيون والاصم
وله آذان
اجتمعوا يا كل الامم معا ولتلتئم القبائل . من منهم يخبر
بهذا ويعلمنا بالاوليات . ليقدموا شهودهم ويتبرروا . او ليسمعوا فيقولوا
صدق . انتم شهودي يقول الرب وعبدي الذي اخترته لكي تعرفوا وتؤمنوا بي
وتفهموا اني انا هو . قبلي لم يصور اله وبعدي لا يكون . انا انا الرب وليس
غيري مخلص . انا اخبرت وخلّصت واعلمت وليس بينكم غريب . وانتم شهودي يقول
الرب وانا الله . ايضا من اليوم انا هو ولا منقذ من يدي . افعل ومن يرد
هكذا
يقول الرب فاديكم قدوس اسرائيل . لاجلكم ارسلت الى بابل والقيت المغاليق
كلها والكلدانيين في سفن ترنمهم . انا الرب قدوسكم خالق اسرائيل ملككم .
هكذا يقول الرب الجاعل في البحر طريقا وفي المياه القوية مسلكا المخرج
المركبة والفرس الجيش والعزّ . يضطجعون معا ولا يقومون . قد خمدوا . كفتيلة
انطفأوا
لا تذكروا الاوليات . والقديمات لا تتأملوا بها . هانذا صانع
أمرا جديدا . الآن ينبت . ألا تعرفونه . اجعل في البرية طريقا في القفر
انهارا . يمجدني حيوان الصحراء الذئاب وبنات النعام لاني جعلت في البرية
ماء انهارا في القفر لاسقي شعبي مختاري . هذا الشعب جبلته لنفسي . يحدث
بتسبيحي
وانت لم تدعني يا يعقوب حتى تتعب من اجلي يا اسرائيل . لم تحضر
لي شاة محرقتك وبذبائحك لم تكرمني . لم استخدمك بتقدمة ولا اتعبتك بلبان .
لم تشتر لي بفضة قصبا وبشحم ذبائحك لم تروني . لكن استخدمتني بخطاياك
واتعبتني بآثامك . انا انا هو الماحي ذنوبك لاجل نفسي وخطاياك لا اذكرها
[size=12][right]ذكّرني
فنتحاكم معا . حدّث لكي تتبرر . ابوك الاول اخطأ ووسطاؤك عصوا عليّ .
فدنست رؤساء القدس ودفعت يعقوب الى اللعن واسرائيل الى الشتائم
والآن
اسمع يا يعقوب عبدي واسرائيل الذي اخترته . هكذا يقول الرب صانعك وجابلك من
الرحم معينك . لا تخف يا عبدي يعقوب ويا يشورون الذي اخترته . لاني اسكب
ماء على العطشان وسيولا على اليابسة . اسكب روحي على نسلك وبركتي على ذريتك
. فينبتون بين العشب مثل الصفصاف على مجاري المياه . هذا يقول انا للرب
وهذا يكنّي باسم يعقوب وهذا يكتب بيده للرب وباسم اسرائيل يلقب
هكذا
يقول الرب ملك اسرائيل وفاديه رب الجنود . انا الاول وانا الآخر ولا اله
غيري . ومن مثلي ينادي فليخبر به ويعرضه لي منذ وضعت الشعب القديم .
والمستقبلات وما سياتي ليخبروهم بها . لا ترتعبوا ولا ترتاعوا . أما اعلمتك
منذ القديم واخبرتك . فانتم شهودي هل يوجد اله غيري . ولا صخرة لا اعلم
بها . الذين يصورون صنما كلهم باطل ومشتهياتهم لا تنفع وشهودهم هي . لا
تبصر ولا تعرف حتى تخزى . من صوّر الها وسبك صنما لغير نفع . ها كل اصحابه
يخزون والصناع هم من الناس . يجتمعون كلهم يقفون يرتعبون ويخزون معا
طبع
الحديد قدوما وعمل في الفحم وبالمطارق يصوره فيصنعه بذراع قوته . يجوع
ايضا فليس له قوة . لم يشرب ماء وقد تعب . نجّر خشبا . مدّ الخيط . بالمخرز
يعلمه يصنعه بالازاميل وبالدوارة يرسمه . فيصنعه كشبه رجل كجمال انسان
ليسكن في البيت . قطع لنفسه ارزا واخذ سنديانا وبلوطا واختار لنفسه من
اشجار الوعر . غرس سنوبرا والمطر ينميه . فيصير للناس للايقاد . وياخذ منه
ويتدفأ . يشعل ايضا ويخبز خبزا ثم يصنع الها فيسجد . قد صنعه صنما وخرّ له .
نصفه احرقه بالنار على نصفه يأكل لحما . يشوي مشويا ويشبع . يتدفأ ايضا
ويقول بخ قد تدفأت رايت نارا . وبقيته قد صنعها الها صنما لنفسه . يخرّ له
ويسجد ويصلّي اليه ويقول نجني لانك انت الهي
لا يعرفون ولا يفهمون لانه
قد طمست عيونهم عن الابصار وقلوبهم عن التعقل . ولا يردد في قلبه وليس له
معرفة ولا فهم حتى يقول نصفه قد احرقت بالنار وخبزت ايضا على جمره خبزا
شويت لحما وأكلت . أفاصنع بقيته رجسا ولساق شجرة اخرّ . يرعى رمادا قلب
مخدوع قد أضله فلا ينجي نفسه ولا يقول أليس كذب في يميني
اذكر هذه يا
يعقوب . يا اسرائيل فانك انت عبدي . قد جبلتك . عبد لي انت . يا اسرائيل لا
تنسى مني . قد محوت كغيم ذنوبك وكسحابة خطاياك . ارجع اليّ لاني فديتك .
ترنمي ايتها السموات لان الرب قد فعل . اهتفي يا اسافل الارض اشيدي ايتها
الجبال ترنما الوعر وكل شجرة فيه لان الرب قد فدى يعقوب وفي اسرائيل تمجد
هكذا
يقول الرب فاديك وجابلك من البطن . انا الرب صانع كل شيء ناشر السموات
وحدي باسط الارض . من معي . مبطل آيات المخادعين ومحمق العرافين . مرجع
الحكماء الى الوراء ومجهل معرفتهم . مقيم كلمة عبده ومتمم رأي رسله .
القائل عن اورشليم ستعمر ولمدن يهوذا ستبنين وخربها اقيم . القائل للجة
انشفي وانهارك اجفف القائل عن كورش راعيّ فكل مسرتي يتمم ويقول عن اورشليم
ستبنى وللهيكل ستؤسس
هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه
لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق .
انا اسير قدامك والهضاب امهد . اكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد اقصف .
واعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابئ لكي تعرف اني انا الرب الذي يدعوك باسمك
اله اسرائيل . لاجل عبدي يعقوب واسرائيل مختاري دعوتك باسمك . لقبتك وانت
لست تعرفني انا الرب وليس آخر . لا اله سواي . نطّقتك وانت لم تعرفني . لكي
يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها ان ليس غيري . انا الرب وليس آخر . مصور
النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر . انا الرب صانع كل هذه . اقطري
ايتها السموات من فوق ولينزل الجو برا . لتنفتح الارض فيثمر الخلاص ولتنبت
برا معا . انا الرب قد خلقته .
ويل لمن يخاصم جابله . خزف بين اخزاف
الارض . هل يقول الطين لجابله ماذا تصنع . او يقول عملك ليس له يدان . ويل
للذي يقول لابيه ماذا تلد وللمرأة ماذا تلدين
هكذا يقول الرب قدوس
اسرائيل وجابله . اسألوني عن الآتيات . من جهة بني ومن جهة عمل يدي اوصوني .
انا صنعت الارض وخلقت الانسان عليها . يداي انا نشرتا السموات وكل جندها
انا أمرت . انا قد انهضته بالنصر وكل طرقه اسهل . هو يبني مدينتي ويطلق
سبيي لا بثمن ولا بهدية قال رب الجنود . هكذا قال الرب تعب مصر وتجارة كوش
والسبئيون ذوو القامة اليك يعبرون ولك يكونون . خلفك يمشون . بالقيود يمرون
ولك يسجدون . اليك يتضرعون قائلين فيك وحدك الله وليس آخر . ليس اله
حقا
انت اله محتجب يا اله اسرائيل المخلص . قد خزوا وخجلوا كلهم . مضوا بالخجل
جميعا الصانعون التماثيل . اما اسرائيل فيخلص بالرب خلاصا ابديا . لا
تخزون ولا تخجلون الى دهور الابد . لانه هكذا قال الرب خالق السموات هو
الله . مصور الارض وصانعها . هو قررها . لم يخلقها باطلا . للسكن صورها .
انا الرب وليس آخر . لم اتكلم بالخفاء في مكان من الارض مظلم . لم اقل لنسل
يعقوب باطلا اطلبوني انا الرب متكلم بالصدق مخبر بالاستقامة
اجتمعوا
وهلموا تقدموا معا ايها الناجون من الامم . لا يعلم الحاملون خشب صنمهم
والمصلون الى اله لا يخلص . اخبروا قدموا وليتشاوروا معا . من اعلم بهذه
منذ القديم اخبر بها منذ زمان . أليس انا الرب ولا اله آخر غيري . اله بار
ومخلّص . ليس سواي . التفتوا اليّ واخلصوا يا جميع اقاصي الارض لاني انا
الله وليس آخر . بذاتي اقسمت خرج من فمي الصدق كلمة لا ترجع انه لي تجثو كل
ركبة يحلف كل لسان . قال لي انما بالرب البر والقوة . اليه يأتي ويخزى
جميع المغتاظين عليه بالرب يتبرر ويفتخر كل نسل اسرائيل
قد جثا بيل
انحنى نبو . صارت تماثيلهما على الحيوانات والبهائم . محمولاتكم محملة حملا
للمعيي . قد انحنت جثت معا لم تقدر ان تنجي الحمل وهي نفسها قد مضت في
السبي
اسمعوا لي يا بيت يعقوب وكل بقية بيت اسرائيل المحملين عليّ من
البطن المحمولين من الرحم . والى الشيخوخة انا هو والى الشيبة انا احمل .
قد فعلت وانا ارفع وانا احمل وانجي . بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني
لنتشابه
الذين يفرغون الذهب من الكيس والفضة بالميزان يزنون يستاجرون
صائغا ليصنعها الها يخرون ويسجدون . يرفعونه على الكتف . يحملونه ويضعونه
في مكانه ليقف من موضعه لا يبرح . يزعق احد اليه فلا يجيب . من شدته لا
يخلصه
اذكروا هذا وكونوا رجالا . ردّدوه في قلوبكم ايها العصاة .
اذكروا الاوليات منذ القديم لاني انا الله وليس آخر . الاله وليس مثلي .
مخبر منذ البدء بالاخير ومنذ القديم بما لم يفعل قائلا رأيي يقوم وافعل كل
مسرتي . داع من المشرق الكاسر . من ارض بعيدة رجل مشورتي . قد تكلمت فاجريه
. قضيت فافعله
اسمعوا لي يا اشداء القلوب البعيدين عن البر . قد قربت بري . لا يبعد وخلاصي لا يتأخر . واجعل في صهيون خلاصا . لاسرائيل جلالي
انزلي
واجلسي على التراب ايتها العذراء ابنة بابل اجلسي على الارض بلا كرسي يا
ابنة الكلدانيين لانك لا تعودين تدعين ناعمة ومترفهة . خذي الرحى واطحني
دقيقا . اكشفي نقابك شمري الذيل . اكشفي الساق . اعبري الانهار . تنكشف
عورتك وترى معاريك . آخذ نقمة ولا اصالح احدا . فادينا رب الجنود اسمه .
قدوس اسرائيل . اجلسي صامتة وادخلي في الظلام يا ابنة الكلدانيين لانك لا
تعودين تدعين سيدة الممالك
غضبت على شعبي دنست ميراثي ودفعتهم الى يدك .
لم تصنعي لهم رحمة على الشيخ ثقلت نيرك جدا . وقلت الى الابد اكون سيدة
حتى لم تضعي هذه في قلبك لم تذكري آخرتها . فالآن اسمعي هذا ايتها المتنعمة
الجالسة بالطمأنينة القائلة في قلبها انا وليس غيري . لا اقعد ارملة ولا
اعرف الثكل . فيأتي عليك هذان الاثنان بغتة في يوم واحد الثكل والترمل .
بالتمام قد اتيا عليك مع كثرة سحورك مع وفور رقاك جدا . وانت اطمأننت في
شرك . قلت ليس من يراني . حكمتك ومعرفتك هما افتناك فقلت في قلبك انا وليس
غيري . فيأتي عليك شر لا تعرفين فجره وتقع عليك مصيبة لا تقدرين ان تصديها
وتاتي عليك بغتة تهلكة لا تعرفين بها
قفي في رقاك وفي كثرة سحورك التي
فيها تعبت منذ صباك . ربما يمكنك ان تنفعي . ربما ترعبين . قد ضعفت من كثرة
مشوراتك . ليقف قاسمو السماء الراصدون النجوم المعرفون عند رؤوس الشهور
ويخلصوك مما ياتي عليك . ها انهم قد صاروا كالقش . احرقتهم النار . لا
ينجون انفسهم من يد اللهيب . ليس هو جمرا للاستدفاء ولا نارا للجلوس تجاهها
. هكذا صار لك الذين تعبت فيهم . تجارك منذ صباك قد شردوا كل واحد على
وجهه وليس من يخلصك
اسمعوا هذا يا بيت يعقوب المدعوين باسم اسرائيل
الذين خرجوا من مياه يهوذا الحالفين باسم الرب والذين يذكرون اله اسرائيل
ليس بالصدق ولا بالحق . فانهم يسمّون من مدينة القدس ويسندون الى اله
اسرائيل . رب الجنود اسمه . بالاوليات منذ زمان اخبرت ومن فمي خرجت وانبأت
بها . بغتة صنعتها فأتت . لمعرفتي انك قاس وعضل من حديد عنقك وجبهتك نحاس
اخبرتك منذ زمان قبلما أتت انبأتك . لئلا تقول صنمي قد صنعها ومنحوتي
ومسبوكي أمر بها . قد سمعت فانظر كلها . وانتم ألا تخبرون قد انبأتك
بحديثات منذ الآن وبمخفيات لم تعرفها . الآن خلقت وليس منذ زمان وقبل اليوم
لم تسمع بها لئلا تقول هانذا قد عرفتها . لم تسمع ولم تعرف ومنذ زمان لم
تنفتح اذنك فاني علمت انك تغدر غدرا ومن البطن سمّيت عاصيا . من اجل اسمي
ابطئ غضبي ومن اجل فخري امسك عنك حتى لا اقطعك . هانذا قد نقيتك وليس بفضة .
اخترتك في كور المشقة . من اجل نفسي من اجل نفسي افعل . لانه كيف يدنس
اسمي وكرامتي لا اعطيها لآخر
اسمع لي يا يعقوب واسرائيل الذي دعوته .
انا هو . انا الاول وانا الآخر ويدي اسست الارض ويميني نشرت السموات . انا
ادعوهنّ فيقفن معا اجتمعوا كلكم واسمعوا . من منهم اخبر بهذه . قد احبه
الرب . يصنع مسرته ببابل ويكون ذراعه على الكلدانيين . انا انا تكلمت
ودعوته . اتيت به فينجح طريقه . تقدموا اليّ اسمعوا هذا . لم اتكلم من
البدء في الخفاء . منذ وجوده انا هناك والآن السيد الرب ارسلني وروحه
هكذا
يقول الرب فاديك قدوس اسرائيل . انا الرب الهك معلمك لتنتفع وامشيك في
طريق تسلك فيه . ليتك اصغيت لوصاياي فكان كنهر سلامك وبرك كلجج البحر .
وكان كالرمل نسلك وذرية احشائك كاحشائه . لا ينقطع ولا يباد اسمه من امامي
اخرجوا
من بابل اهربوا من ارض الكلدانيين . بصوت الترنم اخبروا نادوا بهذا شيّعوه
الى اقصى الارض . قولوا قد فدى الرب عبده يعقوب . ولم يعطشوا في القفار
التي سيرهم فيها . اجرى لهم من الصخر ماء وشق الصخر ففاضت المياه . لا سلام
قال الرب للاشرار
اسمعي لي ايتها الجزائر واصغوا ايها الامم من بعيد .
الرب من البطن دعاني من احشاء امي ذكر اسمي . وجعل فمي كسيف حاد . في ظل
يده خبأني وجعلني سهما مبريا في كنانته اخفاني . وقال لي انت عبدي اسرائيل
الذي به اتمجد . اما انا فقلت عبثا تعبت باطلا وفارغا افنيت قدرتي . لكن
حقي عند الرب وعملي عند الهي
والآن قال الرب جابلي من البطن عبدا له
لارجاع يعقوب اليه فينضم اليه اسرائيل فاتمجد في عيني الرب والهي يصير قوتي
. فقال قليل ان تكون لي عبدا لاقامة اسباط يعقوب ورد محفوظي اسرائيل . فقد
جعلتك نورا للامم لتكون خلاصي الى اقصى الارض . هكذا قال الرب فادي
اسرائيل قدوسه للمهان النفس لمكروه الامة لعبد المتسلطين . ينظر ملوك
فيقومون . رؤساء فيسجدون . لاجل الرب الذي هو امين وقدوس اسرائيل الذي قد
اختارك
هكذا قال الرب . في وقت القبول استجبتك وفي يوم الخلاص اعنتك .
فاحفظك واجعلك عهدا للشعب لاقامة الارض لتمليك املاك البراري قائلا للاسرى
اخرجوا . للذين في الظلام اظهروا على الطريق يرعون وفي كل الهضاب مرعاهم .
لا يجوعون ولا يعطشون ولا يضربهم حر ولا شمس لان الذي يرحمهم يهديهم والى
ينابيع المياه يوردهم . واجعل كل جبالي طريقا ومناهجي ترتفع . هؤلاء من
بعيد يأتون وهؤلاء من الشمال ومن المغرب وهؤلاء من ارض سينيم . ترنمي ايتها
السموات وابتهجي ايتها الارض لتشد الجبال بالترنم لان الرب قد عزى شعبه
وعلى بائسيه يترحم
وقالت صهيون قد تركني الرب وسيدي نسيني هل تنسى
المرأة رضيعها فلا ترحم ابن بطنها . حتى هؤلاء ينسين وانا لا انساك . هوذا
على كفي نقشتك . اسوارك امامي دائما . قد اسرع بنوك . هادموك ومخربوك منك
يخرجون . ارفعي عينيك حواليك وانظري . كلهم قد اجتمعوا اتوا اليك . حيّ انا
يقول الرب انك تلبسين كلهم كحلي وتتنطقين بهم كعروس . ان خربك وبراريك
وارض خرابك انك تكونين الآن ضيقة على السكان ويتباعد مبتلعوك . يقول ايضا
في اذنيك بنو ثكلك . ضيق عليّ المكان وسعي لي لاسكن فتقولين في قلبك من ولد
لي هؤلاء وانا ثكلى وعاقر منفية ومطرودة . وهؤلاء من رباهم . هانذا كنت
متروكة وحدي . هؤلاء اين كانوا
هكذا قال السيد الرب ها اني ارفع الى
الامم يدي والى الشعوب اقيم رايتي . فيأتون باولادك في الاحضان وبناتك على
الاكتاف يحملن ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك . بالوجوه الى الارض
يسجدون لك ويلحسون غبار رجليك فتعلمين اني انا الرب الذي لا يخزى منتظروه
هل
تسلب من الجبار غنيمة وهل يفلت سبي المنصور . فانه هكذا قال الرب حتى سبي
الجبار يسلب وغنيمة العاتي تفلت . وانا اخاصم مخاصمك واخلّص اولادك واطعم
ظالميك لحم انفسهم ويسكرون بدمهم كما من سلاف فيعلم كل بشر اني انا الرب
مخلّصك وفاديك عزيز يعقوب
هكذا قال الرب اين كتاب طلاق امكم التي طلقتها
او من هو من غرمائي الذي بعته اياكم . هوذا من اجل آثامكم قد بعتم ومن اجل
ذنوبكم طلقت امكم . لماذا جئت وليس انسان . ناديت وليس مجيب . هل قصرت يدي
عن الفداء وهل ليس فيّ قدرة للانقاذ . هوذا بزجرتي انشف البحر . اجعل
الانهار قفرا . ينتن سمكها من عدم الماء ويموت بالعطش . ألبس السموات ظلاما
واجعل المسح غطاءها
اعطاني السيد الرب لسان المتعلمين لاعرف ان اغيث
المعيي بكلمة . يوقظ كل صباح . يوقظ لي اذنا لأسمع كالمتعلمين . السيد الرب
فتح لي اذنا وانا لم اعاند . الى الوراء لم ارتد . بذلت ظهري للضاربين
وخذي للناتفين . وجهي لم استر عن العار والبصق
والسيد الرب يعينني لذلك
لا اخجل . لذلك جعلت وجهي كالصوان وعرفت اني لا اخزى . قريب هو الذي
يبررني . من يخاصمني . لنتواقف . من هو صاحب دعوى معي . ليتقدم اليّ . هوذا
السيد الرب يعينني . من هو الذي يحكم عليّ هوذا كلهم كالثوب يبلون ياكلهم
العث
من منكم خائف الرب سامع لصوت عبده . من الذي يسلك في الظلمات ولا
نور له فليتكل على اسم الرب ويستند الى الهه . يا هؤلاء جميعكم القادحين
نارا المتنطقين بشرار اسلكوا بنور ناركم وبالشرار الذي اوقدتموه . من يدي
صار لكم هذا . في الوجع تضطجعون
اسمعوا لي ايها التابعون البر الطالبون
الرب . انظروا الى الصخر الذي منه قطعتم والى نقرة الجب التي منها حفرتم .
انظروا الى ابراهيم ابيكم والى سارة التي ولدتكم . لاني دعوته وهو واحد
وباركته واكثرته . فان الرب قد عزى صهيون . عزى كل خربها ويجعل بريتها كعدن
وباديتها كجنة الرب . الفرح والابتهاج يوجدان فيها . الحمد وصوت الترنم
انصتوا
اليّ يا شعبي ويا امتي اصغي اليّ . لان شريعة من عندي تخرج وحقي اثبته
نورا للشعوب . قريب بري . قد برز خلاصي وذراعاي يقضيان للشعوب . اياي ترجو
الجزائر وتنتظر ذراعي ارفعوا الى السموات عيونكم وانظروا الى الارض من تحت .
فان السموات كالدخان تضمحلّ والارض كثوب تبلى وسكانها كالبعوض يموتون .
اما خلاصي فالى الابد يكون وبري لا ينقض . اسمعوا لي يا عارفي البر الشعب
الذي شريعتي في قلبه . لا تخافوا من تعيير الناس ومن شتائمهم لا ترتاعوا .
لانه كالثوب ياكلهم العث وكالصوف ياكلهم السوس اما بري فالى الابد يكون
وخلاصي الى دور الادوار
استيقظي استيقظي البسي قوة يا ذراع الرب .
استيقظي كما في ايام القدم كما في الادوار القديمة . ألست انت القاطعة رهب
الطاعنة التنين ألست انت هي المنشفة البحر مياه الغمر العظيم الجاعلة اعماق
البحر طريقا لعبور المفديين . ومفديو الرب يرجعون وياتون الى صهيون
بالترنم وعلى رؤوسهم فرح ابدي . ابتهاج وفرح يدركانهم . يهرب الحزن والتنهد
. انا انا هو معزيكم . من انت حتى تخافي من انسان يموت ومن ابن الانسان
الذي يجعل كالعشب . وتنسي الرب صانعك باسط السموات ومؤسس الارض وتفزع دائما
كل يوم من غضب المضايق عندما هيّأ للاهلاك . واين غضب المضايق . سريعا
يطلق المنحني ولا يموت في الجب ولا يعدم خبزه
وانا الرب الهك مزعج
البحر فتعج لججه . رب الجنود اسمه . وقد جعلت اقوالي في فمك وبظل يدي سترتك
لغرس السموات وتاسيس الارض ولتقول لصهيون انت شعبي
انهضي انهضي قومي
يا اورشليم التي شربت من يد الرب كاس غضبه ثفل كاس الترنح شربت مصصت . ليس
لها من يقودها من جميع البنين الذين ولدتهم وليس من يمسك بيدها من جميع
البنين الذين ربّتهم . اثنان هما ملاقياك . من يرثي لك . الخراب والانسحاق
والجوع والسيف . بمن اعزيك . بنوك قد اعيوا اضطجعوا في راس كل زقاق كالوعل
في شبكة . الملآنون من غضب الرب من زجرة الهك
لذلك اسمعي هذا ايتها
البائسة والسكرى وليس بالخمر . هكذا قال سيدك الرب والهك الذي يحاكم لشعبه .
هانذا قد اخذت من يدك كاس الترنح ثقل كاس غضبي . لا تعودين تشربينها في ما
بعد . واضعها في يد معذبيك الذين قالوا لنفسك انحني لنعبر فوضعت كالارض
ظهرك وكالزقاق للعابرين
استيقظي استيقظي البسي عزك يا صهيون البسي ثياب
جمالك يا اورشليم المدينة المقدسة لانه لا يعود يدخلك فيما بعد اغلف ولا
نجس . انتفضي من التراب قومي اجلسي يا اورشليم انحلي من ربط عنقك ايها
المسبية ابنة صهيون . فانه هكذا قال الرب مجانا بعتم وبلا فضة تفكون . لانه
هكذا قال السيد الرب . الى مصر نزل شعبي اولا ليتغرب هناك . ثم ظلمه اشور
بلا سبب . فالآن ماذا لي هنا يقول الرب حتى آخذ شعبي مجانا . المتسلطون
عليه يصيحون يقول الرب ودائما كل يوم اسمي يهان . لذلك يعرف شعبي اسمي .
لذلك في ذلك اليوم يعرفون اني انا هو المتكلم . هانذا
ما اجمل على
الجبال قدمي المبشر المخبر بالسلام المبشر بالخير المخبر بالخلاص القائل
لصهيون قد ملك الهك . صوت مراقبيك . يرفعون صوتهم يترنمون معا لانهم يبصرون
عينا لعين عند رجوع الرب الى صهيون . اشيدي ترنمي معا يا خرب اورشليم لان
الرب قد عزى شعبه فدى اورشليم . قد شمر الرب عن ذراع قدسه امام عيون كل
الامم فترى كل اطراف الارض خلاص الهنا
اعتزلوا اعتزلوا اخرجوا من هناك
لا تمسوا نجسا . اخرجوا من وسطها . تطهروا يا حاملي آنية الرب . لانكم لا
تخرجون بالعجلة ولا تذهبون هاربين . لان الرب سائر امامكم واله اسرائيل
يجمع ساقتكم
هوذا عبدي يعقل يتعالى ويرتقي ويتسامى جدا . كما اندهش منك
كثيرون . كان منظره كذا مفسدا اكثر من الرجل وصورته اكثر من بني آدم . هكذا
ينضح امما كثيرين . من اجله يسد ملوك افواههم لانهم قد ابصروا ما لم
يخبروا به وما لم يسمعوه فهموه
من صدق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب .
نبت قدامه كفرخ وكعرق من ارض يابسة لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا
منظر فنشتهيه . محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه
وجوهنا محتقر فلم نعتد به
لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن
حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا . وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل
آثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا . كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى
طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا . ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة
تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه . من الضغطة ومن
الدينونة أخذ . وفي جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل
ذنب شعبي . وجعل مع الاشرار قبره ومع غني عند موته . على انه لم يعمل ظلما
ولم يكن في فمه غش
اما الرب فسرّ بان يسحقه بالحزن . ان جعل نفسه
ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه ومسرة الرب بيده تنجح . من تعب نفسه يرى
ويشبع . وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها . لذلك اقسم له
بين الاعزاء ومع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه وأحصي مع
أثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين
ترنمي ايتها العاقر التي لم
تلد أشيدي بالترنم ايتها التي لم تمخض لان بني المستوحشة اكثر من بني ذات
البعل قال الرب اوسعي مكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك . لا تمسكي . اطيلي
اطنابك وشددي اوتادك . لانك تمتدين الى اليمين والى اليسار ويرث نسلك امما
ويعمر مدنا خربة . لا تخافي لانك لا تخزين . ولا تخجلي لانك لا تستحين .
فانك تنسين خزي صباك وعار ترملك لا تذكرينه بعد . لان بعلك هو صانعك رب
الجنود اسمه ووليك قدوس اسرائيل اله كل الارض يدعى . لانه كامرأة مهجورة
ومحزونة الروح دعاك الرب وكزوجة الصبا اذا رذلت قال الهك . لحيظة تركتك
وبمراحم عظيمة ساجمعك . بفيضان الغضب حجبت وجهي عنك لحظة وباحسان ابدي
ارحمك قال وليك الرب . لانه كمياه نوح هذه لي . كما حلفت ان لا تعبر بعد
مياه نوح على الارض هكذا حلفت ان لا اغضب عليك ولا ازجرك . فان الجبال تزول
والآكام تتزعزع اما احساني فلا يزول عنك وعهد سلامي لا يتزعزع قال راحمك
الرب
ايتها الذليلة المضطربة غير المتعزية هانذا ابني بالاثمد حجارتك
وبالياقوت الازرق اؤسسك واجعل شرفك ياقوتا وابوابك حجارة بهرمانية وكل
تخومك حجارة كريمة وكل بنيك تلاميذ الرب وسلام بنيك كثيرا [size=9] .
بالبر تثبتين بعيدة عن الظلم فلا تخافين وعن الارتعاب فلا يدنو ك . ها انهم
يجتمعون اجتماعا ليس من عندي . من اجتمع عليك فاليك يسقط . هانذا قد خلقت
الحداد الذي ينفخ الفحم في النار ويخرج آلة لعمله وانا خلقت المهلك ليخرب
كل آلة صورت ضدك لا تنجح وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه . هذا هو ميراث عبيد الرب وبرهم من عندي يقول الرب
ايها
العطاش جميعا هلموا الى المياه والذي ليس له فضة تعالوا اشتروا وكلوا
هلموا اشتروا بلا فضة وبلا ثمن خمرا ولبنا . لماذا تزنون فضة لغير خبز
وتعبكم لغير شبع . استمعوا لي استماعا وكلوا الطيب ولتتلذذ بالدسم انفسكم .
اميلوا آذانكم وهلموا اليّ . اسمعوا فتحيا انفسكم واقطع لكم عهدا ابديا
مراحم داود الصادقة . هوذا قد جعلته شارعا للشعوب رئيسا وموصيا للشعوب . ها
امة لا تعرفها تدعوها وامة لم تعرفك تركض اليك من اجل الرب الهك وقدوس
اسرائيل لانه قد مجدك
اطلبوا الرب ما دام يوجد ادعوه وهو قريب . ليترك
الشرير طريقه ورجل الاثم افكاره وليتب الى الرب فيرحمه والى الهنا لانه
يكثر الغفران . لان افكاري ليست افكاركم ولا طرقكم طرقي يقول الرب . لانه
كما علت السموات عن الارض هكذا علت طرقي عن طرقكم وافكاري عن افكاركم .
لانه كما ينزل المطر والثلج من السماء ولا يرجعان الى هناك بل يرويان الارض
ويجعلانها تلد وتنبت وتعطي زرعا للزارع وخبزا للآكل هكذا تكون كلمتي التي
تخرج من فمي . لا ترجع اليّ فارغة بل تعمل ما سررت به وتنجح فيما ارسلتها
له . لانكم بفرح تخرجون وبسلام تحضرون . الجبال والآكام تشيد امامكم ترنما
وكل شجر الحقل تصفق بالايادي . عوضا عن الشوك ينبت سرو وعوضا عن القريص
يطلع آس . ويكون للرب اسما علامة ابدية لا تنقطع
هكذا قال الرب .
احفظوا الحق واجروا العدل . لانه قريب مجيء خلاصي واستعلان بري . طوبى
للانسان الذي يعمل هذا ولابن الانسان الذي يتمسك به الحافظ السبت لئلا
ينجسه والحافظ يده من كل عمل شر
فلا يتكلم ابن الغريب الذي اقترن بالرب
قائلا افرازا افرزني الرب من شعبه . ولا يقل الخصي ها انا شجرة يابسة .
لانه هكذا قال الرب للخصيان الذين يحفظون سبوتي ويختارون ما يسرني ويتمسكون
بعهدي . اني اعطيهم في بيتي وفي اسواري نصبا واسما افضل من البنين والبنات
. اعطيهم اسما ابديا لا ينقطع . وابناء الغريب الذين يقترنون بالرب
ليخدموه وليحبوا اسم الرب ليكونوا له عبيدا كل الذين يحفظون السبت لئلا
ينجسوه ويتمسكون بعهدي آتي بهم الى جبل قدسي وافرحهم في بيت صلاتي وتكون
محرقاتهم وذبائحهم مقبولة على مذبحي لان بيتي بيت الصلاة يدعى لكل الشعوب .
يقول السيد الرب جامع منفيي اسرائيل اجمع بعد اليه الى مجموعيه
يا
جميع وحوش البر تعالي . للأكل يا جميع الوحوش التي في الوعر مراقبوه عمي
كلهم . لا يعرفون . كلهم كلاب بكم لا تقدر ان تنبح . حالمون مضطجعون محبو
النوم . والكلاب شرهة لا تعرف الشبع . وهم رعاة لا يعرفون الفهم . التفتوا
جميعا الى طرقهم كل واحد الى الربح عن اقصى . هلموا آخذ خمرا ولنشتف مسكرا
ويكون الغد كهذا اليوم عظيما بل ازيد جدا
باد الصدّيق وليس احد يضع ذلك
في قلبه ورجال الاحسان يضمون وليس من يفطن بانه من وجه الشر يضم الصدّيق .
يدخل السلام . يستريحون في مضاجعهم . السالك بالاستقامة
اما انتم
فتقدموا الى هنا يا بني الساحرة نسل الفاسق والزانية بمن تسخرون وعلى من
تفغرون الفم وتدلعون اللسان . أما انتم اولاد المعصية نسل الكذب .
المتوقدون الى الاصنام تحت كل شجرة خضراء القاتلون الاولاد في الاودية تحت
شقوق المعاقل . في حجارة الوادي الملس نصيبك . تلك هي قرعتك . لتلك سكبت
سكيبا واصعدت تقدمة . أعن هذه اتعزى . على جبل عال ومرتفع وضعت مضجعك والى
هناك صعدت لتذبحي ذبيحة . وراء الباب والقائمة وضعت تذكارك لانك لغيري كشفت
وصعدت . اوسعت مضجعك وقطعت لنفسك عهدا معهم . احييت مضجعهم . نظرت فرصة .
وسرت الى الملك بالدهن واكثرت اطيابك وارسلت رسلك الى بعد ونزلت حتى الى
الهاوية . بطول اسفارك اعييت ولم تقولي يئست . شهوتك وجدت لذلك لم تضعفي .
وممن خشيت وخفت حتى خنت واياي لم تذكري ولا وضعت في قلبك . أما انا ساكت
وذلك منذ القديم فاياي لم تخافي . انا اخبر ببرك وباعمالك فلا تفيدك
اذ
تصرخين فلينقذك جموعك . ولكن الريح تحملهم كلهم . تأخذهم نفخة . اما
المتوكل علي فيملك الارض ويرث جبل قدسي ويقول اعدوا اعدوا هيئوا الطريق .
ارفعوا المعثرة من طريق شعبي لانه هكذا قال العلي المرتفع ساكن الابد
القدوس اسمه . في الموضع المرتفع المقدس اسكن ومع المنسحق والمتواضع الروح
لأحيي روح المتواضعين ولأحيي قلب المنسحقين . لاني لا اخاصم الى الابد ولا
اغضب الى الدهر . لان الروح يغشى عليها امامي والنسمات التي صنعتها . من
اجل اثم مكسبه غضبت وضربته . استترت وغضبت فذهب عاصيا في طريق قلبه . رأيت
طرقه وسأشفيه واقوده وارد تعزيات له ولنائحيه خالقا ثمر الشفتين . سلام
سلام للبعيد وللقريب قال الرب وساشفيه اما الاشرار فكالبحر المضطرب لانه لا
يستطيع ان يهدأ وتقذف مياهه حمأة وطينا . ليس سلام قال الهي للاشرار
ناد
بصوت عال . لا تمسك . ارفع صوتك كبوق واخبر شعبي بتعديهم وبيت يعقوب
بخطاياهم . واياي يطلبون يوما فيوما ويسرون بمعرفة طرقي كامّة عملت برا ولم
تترك قضاء الهها . يسالونني عن احكام البر . يسرون بالتقرب الى الله
يقولون لماذا صمنا ولم تنظر . ذللنا انفسنا ولم تلاحظ . ها انكم في يوم
صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون . ها انكم للخصومة والنزاع تصومون
ولتضربوا بلكمة الشر . لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء .
امثل هذا يكون صوم اختاره . يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه
ويفرش تحته مسحا ورمادا . تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب . أليس هذا صوما
اختاره حل قيود الشر . فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير .
اليس ان تكسر للجائع خبزك وان تدخل المساكين التائهين الى بيتك . اذا رأيت
عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك
حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك
وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك . حينئذ تدعو فيجيب
الرب . تستغيث فيقول هانذا . ان نزعت من وسطك النير والايماء بالاصبع
وكلام الاثم وانفقت نفسك للجائع واشبعت النفس الذليلة يشرق في الظلمة نورك
ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر ويقودك الرب على الدوام ويشبع في الجدوب نفسك
وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه . ومنك تبنى الخرب
القديمة . تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى
ان رددت عن السبت رجلك عن عمل مسرتك يوم قدسي ودعوت السبت لذة ومقدس الرب
مكرما واكرمته عن عمل طرقك وعن ايجاد مسرتك والتكلم بكلامك فانك حينئذ
تتلذذ بالرب واركبك على مرتفعات الارض واطعمك ميراث يعقوب ابيك لان فم الرب
تكلم