يسوع فى قلبى
اهلا بيك فى منتديات يسوع فى قلبى
ولكن هذة الرسالة تفيد باأنك غير مسجل بالمنتدى
ان كنت تريد المشاركة فقوم بالذهاب الى التسجيل
وان أردت قراءة المواضيع فقط فاأذهب الى القسم الذى ترغبه

يسوع فى قلبى

منتدى يسوع في قلبي يوجد فيه كل مايخص الدين المسيحي ... شبابيات مسيحية، والقسم الروحي، والكتاب المقدس، وأفلام، وسير القديسين.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مكانة مارمرقس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:21 pm

 

     مكانة مارمرقس

    

  

     من كتاب ناظر الإله الإنجيلي القديس مارمرقس الرسول في حياتنا الكنسية - أمير نصر


   مكانة مارمرقس في الأجبية

        مكانة مارمرقس في صلاة البركة

        مكانة مارمرقس في صلوات التسبحة والقداس الإلهي

        في عيد القديس مارمرقس | الألحان الكنسية

        قراءات القداس الإلهي التي تتعلق بالقديس مرقس

        المزامير التي تتعلق بالقديس مرقس

        الإنجيل المقدس والقراءات من إنجيل مرقس

        الرسائل و الإبراكسيس الذي يتعلق بالقديس مرقس

        السنكسار عن القديس مارمرقس

        مارمرقس في عيديّ الصليب وأحد الشعانين

        بيان قراءات الكنيسة على مدار السنة القبطية من نصوص إنجيل مرقس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:22 pm

 مكانة مارمرقس في الأجبية

 

 

فى ختام تحليل صلاة نصف الليل للآباء الكهنة، تبرز الكنيسة من خلال هذا النص مكانة القديس مار مرقس بعد القديسة العذراء مريم والدة الإله مباشرة، (في الطقس ياتى الترتيب: السيدة العذراء ثم الملائكة ثم القديسين) لأن الله أعطانا العذراء أمًا لنا من على الصليب، عندما قال للقديس يوحنا الرسول "هوذا أمك"، وقال للعذراء "هوذا إبنك" (يو 19: 25 27)، وأيضًا أعطانا مار مرقس أبًا يوم العنصرة المجيد (أع 2: 1 3).

يصلى الكاهن ويقول: "بشفاعة ذات الشفاعات، معدن الطهر والجود والبركات، سيدتنا كلنا وفخر جنسنا، العذراء البتول الزكية مارت مريم. والشهيد الكريم مار مرقس الإنجيلى الرسول كاروز الديار المصرية.".. ثم يطلب الكاهن بعد ذلك شفاعة كل الملائكة والقديسين إجمالًا فيقول "وكافة الملائكة والآباء والأنبياء والرسل والشهداء والقديسين والسواح والعُباد والنساك المجاهدين."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:24 pm

 مكانة مارمرقس في صلاة البركة

 

  .  رفع بخور عشية وباكر، وأيضا في نهاية القداس الإلهى، يقول الكاهن "بالسؤالات والطلبات التي تصنعها عنا كل حين سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة الطاهرة مريم، وناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول القديس والشهيد".

 وهذا يعنى أن القديس مار مرقس هو الأول بعد القديسة العذراء مريم والدة الإله في حياتنا الكنسية. وعلينا أن ندرك هذا الترتيب، ونحرص عليه عندما نصلى، وعندما نطلب شفاعة القديسين.

 علينا أن نذكر أبينا القديس مار مرقس بعد السيدة العذراء مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:25 pm

 مكانة مارمرقس في صلوات التسبحة والقداس الإلهي

 

 

1 في تسبحة نصف الليل: "أطلب من الرب عنا أيها الناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول ليغفر لنا خطايانا".

2 في محمع التسبحة: "أطلب من الرب عنا أيها الناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول ليغفر لنا خطايانا".

3 صلاة التحليل:، فيطلب الكاهن الحل من فم الثالوث القدوس، ومن فم الكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية، ومن افواه الإثنى عشر رسولًا، ومن فم ناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول القديس والشهيد، ويكمل بقية آباء الكنيسة وصولًا إلى قداسة البابا خليفة القديس مار مرقس. وهذا يعنى أننا لابد أن نأخذ الحل من فم أبينا القديس مار مرقس لكى نستطيع أن نصلى، ونستطيع أن نتناول.

4 في القداس نقول في الهيتنيات:" بصلوات ناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول، يارب أنعم علينا بمغفرة خطايانا".

5 وفي مرد الإبراكسيس:" السلام لك أيها الشهيد، السلام للإنجيلى، السلام للرسول، مرقس ناظر الإله".

6 وفي مجمع القداس:" وناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول القديس والشهيد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:27 pm

 في عيد القديس مارمرقس | الألحان الكنسية

 

تُعيد الكنيسة للقديس مار مرقس بعيدين، الأول عيد إستشهاده في 30 برموده (8 مايو). والثانى عيد إكتشاف رأسه المقدسة في 30 بابه (9 نوفمبر).

 ويمكن أن نضيف عيد تكريس كنيسة مار مرقس سواء بالإسكندرية أو القاهرة، بحكم كونهما مقر البطريركية. وأيضًا عيد عودة رفات القديس مار مرقس في 15 بؤونه (23 يونيو).

فى عيد إستشهاد أبينا القديس ناظر الإله الإنجيلى، نجد الكنيسة تضع ما يلى:-

 

أولًا: الألحان الكنسية:

1 ذكصولوجية مار مرقس، وتقال بعد أوشية الراقدين في صلاة رفع بخورعشية. أو بعد أوشية المرضى أو المسافرين في صلاة رفع بخور باكر، وفيها نقول: "يامرقس الرسول والإنجيلى الشاهد لآلام الإله الوحيد الجنس، أتيت وأنرت لنا بإنجيلك، وعلمتنا الآب والإبن والروح القدس، وأخرجتنا من الظلمة إلى النور الحقيقى، وأطعمتنا خبز الحياة الذي نزل من السماء، تباركت بك كل قبائل الأرض، وأقوالك بلغت إلى أقطار المسكونة. السلام لك ايها الشهيد. السلام للإنجيلى. السلام للرسول.

مرقس ناظر الإله. أطلب عنا يا ناظر الإله الإنجيلى مرقس الرسول ليغفر لنا خطايانا".

 

 

    

2- إبصالية آدام لوكان العيد في يوم الأحد أو الأثنين أو الثلاثاء، وفيها نقول:

 "إحفظنى يارب لأنى إتكلت عليك وكن لى حارسًا لأنى التجأت اليك. أعنى يا إلهى بمعونتك وأعطنى خلاصًا عند ظهورك. لأنك انت القدوس المستريح في القديسين والذين يحبونه. داود الملك قال من أجل الرسل إن أصواتهم خرجت إلى العالم.

وأشار أيضًا من أجل أبينا مرقس الإنجيلى وناظر الإله. كل منازعة المخالفين أبطلها كل حين بقوة ابن الله. وها قد كرز في كورة مصر وصار حارسًا ومدبرًا.

منبع الأوثان ومغازلهم جعلهم كلا شيء مع خبثهم. ها نوره قد اشرق في الإسكندرية والكورة الشرقية والخمس مدن وافريقيا. وأيضًا ليبيا وكورة الحبشة وصاروا في سلام وإعالة. كل الشعوب جميعها ولغات الألسن هداهم وجذبهم لمعرفة الثالوث.

مرقس الناسك والرسول المجاهد العظيم والشهيد القوى. َمن في الآلهة يشبهك يارب. نمجدك يا إلهنا بيقظة عظيمة. أنت عجيب في قديسيك الذين إقتفوا أثرك كما يرضيك. المسيح ملكنا نظر لضعفنا ووجد تواضعنا فرحمنا معًا. مساءً وباكرًا وظهرًا نسبحك يا سيدنا لأنك أبدلت حزننا إلى فرح خفى. نعم حقًا بالحقيقة قد أنرت علينا برسولك مرقس البار. حيث أعلمنا بالثالوث القدوس المساوى للقاضى العادل. ابن الله إلهنا يسوع السيد هو الذي دعى تلاميذه. يا الله الذي منطق التلميذ وأعطاه إسمًا الإنجيلى. أغفر لنا خطايانا وآثامنا وثبتنا في تعاليمك إلى الإنقضاء. بقية شعبك تراءف عليهم بطلبة مرقس وإرحمهم. لهذا عبدك الفقير الحقير ابن عبدتك أحسبه مع شعبك.".

أما إذا كان العيد في يوم الأربعاء أو الخميس أوالجمعة أوالسبت، نقول إبصالية واطس: "إشتقت لخلاصك ايها الرب الله محب البشر احينى برحمتك. لكى الهج بعجائبك. حارب الذين يحاربونى ايها القاضى الحقيقى. اسرع وأعنى وارشدنى إلىعدلك.لأنك أنت هو الذي يسبحونه أيها الرب الإله صانع الخيرات والمستريح في قديسيه. داود الملك قال لنا في كتاب المزامير إعترفوا بالرب وادعوا بإسمه بشروا به بين الأمم. أشار المرنم الملك أول المرتلين إلى مرقس ناظر الإله الإنجيلى.

نعم حقًا قد كرز في مدينة الإسكندرية وكورة الحبشة وليبيا وأفريقيا.

هوذا كورة بابيلون قد بدّد من وسطها عبادة الأوثان وهداها إلى الخلاص.

بهاء صوته خرج في الخمس مدن أضاء عليهم وأشرق على الذين في الظلمة.

من المشارق إلى المغارب ومن الشمال حتى الجنوب هو ثبّت المختارين وردّ المنافقين. ولأنه قد صار منارة لكل كورة مصر وسراجًا غير منطفىء. ومدبرًا عظيمًا. كل الشعوب وكل القبائل تباركوا منه والكائنين في كل مكان حظوا بالخلاص من أجله. مرقس الرسول والشاهد الأمين على الآم المسيح وحيد الجنس الذي للآب.

أعلمنا هو كما يليق بأعماله المقدسة وعلمنا الآب والإبن والروح القدس.

أنت وقور في أعمالك أيها التلميذ المكرمّ ونقى في أفكارك ايها الشهيد المكرّم.

إسم فخر هو إسمك أيها الكارز لماسياس. أنت الذي أرشدتنا للسجود للثالوث.

ملك المجد يسوع المولود ابن الله وحيد الجنس. ابن الله العلى، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. إختارك من مسقط رأسك. كل اسم مع الملوك والقائمين في كل مكان جعلتهم يسجدون أمام سيد كل مكان. يليق ينا نحن المؤمنين لكى نكرّم بيقظة هذا الرسول العظيم أن نقتفى خطواته.

ولنشابهه في جهاداته وأعراقه التي قبلها على الإيمان المستقيم ومن أجل المؤمنين الذي عددتهم. هكذا أيضًا لنموا شعوب الأرض ولتكثر أغصان الكرمة التي هي خراف الرعية. لك المجد والكرامة والشكر والنعمة، نطلب اليك أيها الخالق أن تطهرنا من آثامنا. أغفر لنا آثامنا يا مخلصنا الصالح من ِقبل ِطلبات وشفاعات مرقس ناظر الإله.

والأنفس أيضًا كلها معًا التي لشعب المسيحيين أعطها راحة ونياحًا في وسط الفردوس. يا ربنا يسوع المسيح ارحم عبدك الحقير من أجل أمك العذراء ورسولك مرقس".

 

3- الدفنار ويقرأ قبل رفع صلاة بخور باكر وفية نقول: "نورى وإستضىء يا كورة مصر، لأن نورك قد أقبل يلمع، الذي هو مرقس المصباح المنير، الرسول والإنجيلى، الذي أقبل إلى مصر، الكورة المظلمة بعبادة الأوثان النجسة، وجعلها تضىء بنوره. أعنى مرقس، المضىء بالعبادة الطاهرة.

التى ليسوع المسيح، مضى أولًا إلى مدينة الإسكندرية، وكرز فيها بالإنجيل، فآمن بالمسيح شعوب كثيرة، من قبل تعاليمه المحيية، الخارجة من فمه، أول من آمن إنيانوس، وهوصار خليفة من بعده، ولما أبصروا مرقس وقد أشرق نوره.

وإنتشر في جميع كورة مصر، حسدوه الكفرة، وأمسكوه في مدينة الإسكندرية.

وسحبوه في أزقة المدينة يومين، إلى أن أسلم روحه، وأكمل جهاده في آخر يوم من شهر برموده، وورث الحياة الأبدية، السلام لك يا آبانا مرقس الإنجيلى مفرق الأوثان."

 

4- وأمام أيقونة القديس مار مرقس نقول: "آباؤنا الرسل القديسون قسموا عليهم كور العالم، وبأمر مخلصنا مضى كل واحد منهم إلى كورته، فأما كورتنا نحن المصريين، فقد إستحقت أحد الأربعة المختارين، الذي هو مرقس الإنجيلى، الشجرة المثمرة، الموسقة ثمرًا، فأتى وقبل التعب في كورة مصر، في رأس المدن مدينة الإسكندية، وأن دمه الطاهر الذي سُفك، أبطل عبادة الأوثان، وجذبنا نحن النصارى، إلى خدمة الكنيسة، كان في وسطها شجرة الحياة، الذي هو جسد المسيح ودمه الكريم، اقبلنا كلنا وتناولنا منه، وإستحققنا الحياة الدائمة الباقية إلى الأبد، الزيتونة اللذيذة التي هي الكنيسة، لم تبرح أبدًا أن تعطى ثمرة صالحة، كرسى مرقس الإنجيلى، لا يسقط منه الإيمان المستقيم، كصوت الإنسان المنير، الذى قال لتيموثاوس منذ زمان طفولته، أفرح يا تيموثاوس الأسقف إلى الدهر، الرب يكون معك، بصلوات أبينا مرقس الإنجيلى، يارب أنعم لنا بغفران خطايانا".

 

5- مديحة للقديس مار مرقس.

وتُقال أثناء توزيع الأسرار الإلهية في القداس الإلهى.

 

6- التمجيد ونقول فيه:" قد صرت لنا أبّا، وميناء خلاص من جهة الملك الخالق.. صرت لنا أبا ورئيسًا وظهرت بالقوة أيها لقديس مرقس الإنجيلى وتلميذ المسيح بطريرك الإسكندرية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:29 pm

 قراءات القداس الإلهي التي تتعلق بالقديس مرقس

 

    المزامير التي تتعلق بالقديس مرقس

    الإنجيل المقدس والقراءات من إنجيل مرقس

    الرسائل و الإبراكسيس الذي يتعلق بالقديس مرقس

    السنكسار عن القديس مارمرقس

    مارمرقس في عيديّ الصليب وأحد الشعانين

    بيان قراءات الكنيسة على مدار السنة القبطية من نصوص إنجيل مرقس




 المزامير التي تتعلق بالقديس مرقس

 

 مزمور عشية "بشرت بعد ذلك في جماعة عظيمة، هوذا لا أمنع شفتىّ، وأقام على الصخرة رجلى، وسهل خطواتى" (مز39: 8 و9).

باكر مزمور " إعترفوا للرب وأدعوا إسمه، نادوا في الأمم بأعماله، حدثوا بجميع عجائبه، افتخروا باسمه القدوس" (مز104: 1).

 مزمور القداس " سبحوا الرب تسبيحًا جديدًا، سبحى الرب أيتها الأرض كلها، سبحوا الرب وباركوا إسمه، بشروا من إلى يوم بخلاصه" (مز95: 1).


 الإنجيل المقدس والقراءات من إنجيل مرقس

 
 

 

الأناجيل كلها من إنجيل القديس مار مرقس البشير
 إنجيل عشية (مر6: 7 13) دعوة الإثنى عشر وعملهم الكرازى

 " ودعا الاثني عشر وابتدا يرسلهم اثنين اثنين واعطاهم سلطانا على الارواح النجسة. واوصاهم ان لا يحملوا شيئا للطريق غير عصا فقط لا مزودا ولا خبزا ولا نحاسا في المنطقة. بل يكونوا مشدودين بنعال ولا يلبسوا ثوبين. وقال لهم حيثما دخلتم بيتا فاقيموا فيه حتى تخرجوا من هناك. وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت ارجلكم شهادة عليهم الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة. فخرجوا وصاروا يكرزون ان يتوبوا. 13 واخرجوا شياطين كثيرة ودهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم."
 إنجيل باكر (مر 10: 17 30) الترك من أجل المسيح

"وفيما هو خارج إلى الطريق ركض واحد وجثا له وساله ايها المعلم الصالح ماذا اعمل لارث الحياة الابدية. فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالحا الا واحد وهو الله. انت تعرف الوصايا لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور لا تسلب اكرم اباك وامك. فاجاب وقال له يا معلم هذه كلها حفظتها منذ حداثتي. فنظر اليه يسوع واحبه وقال له يعوزك شيء واحد اذهب بع كل ما لك واعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني حاملا الصليب. فاغتم على القول ومضى حزينا لانه كان ذا اموال كثيرة. فنظر يسوع حوله وقال لتلاميذه ما اعسر دخول ذوي الاموال إلى ملكوت الله. فتحير التلاميذ من كلامه فاجاب يسوع ايضا وقال لهم يا بني ما اعسر دخول المتكلين على الاموال إلى ملكوت الله. مرور جمل من ثقب ابرة ايسر من ان يدخل غني إلى ملكوت الله. فبهتوا إلى الغاية قائلين بعضهم لبعض فمن يستطيع ان يخلص. فنظر اليهم يسوع وقال عند الناس غير مستطاع ولكن ليس عند الله لان كل شيء مستطاع عند الله. وابتدا بطرس يقول له ها نحن قد تركنا كل شيء وتبعناك. فاجاب يسوع وقال الحق اقول لكم ليس احد ترك بيتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امراة او اولادا او حقولا لاجلي ولاجل الانجيل. الا وياخذ مئة ضعف الان في هذا الزمان بيوتا واخوة واخوات وامهات واولادا وحقولا مع اضطهادات وفي الدهر الاتي الحياة الابدية."
 إنجيل القداس (مر 1: 1 11) البشارة بالمسيح ابن الله:

"بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله. كما هو مكتوب في الانبياء ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك. صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة. كان يوحنا يعمد في البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا. وخرج اليه جميع كورة اليهودية واهل أورشليم واعتمدوا جميعهم منه في نهر الاردن معترفين بخطاياهم. وكان يوحنا يلبس وبر الابل ومنطقة من جلد على حقويه ويأكل جرادا وعسلا بريا. وكان يكرز قائلا ياتي بعدي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان انحني واحل سيور حذائه.

 8- انا عمدتكم بالماء واما هو فسيعمدكم بالروح القدس. وفي تلك الايام جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الاردن. وللوقت وهو صاعد من الماء راى السماوات قد انشقت والروح مثل حمامة نازلا عليه. وكان صوت من السماوات انت ابني الحبيب الذي به سررت."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:31 pm

 الرسائل و الإبراكسيس الذي يتعلق بالقديس مرقس

 

القراءات كلها تتعلق بالقديس مارمرقس وعمله مع الرسل.
 البولس (2تى4: 10 18) خذ مرقس واحضره معك لأنه نافع لى للخدمة:

 

"لان ديماس قد تركني اذ احب العالم الحاضر وذهب إلى تسالونيكي وكريسكيس إلى غلاطية وتيطس إلى دلماطية. لوقا وحده معي خذ مرقس واحضره معك لانه نافع لي للخدمة. اما تيخيكس فقد ارسلته إلى افسس. الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق. اسكندر النحاس اظهر لي شرورا كثيرة ليجازه الرب حسب اعماله. فاحتفظ منه انت ايضا لانه قاوم اقوالنا جدا. في احتجاجي الاول لم يحضر احد معي بل الجميع تركوني لا يحسب عليهم. ولكن الرب وقف معي وقواني لكي تتم بي الكرازة ويسمع جميع الامم فانقذت من فم الاسد. وسينقذني الرب من كل عمل رديء ويخلصني لملكوته السماوي الذي له المجد إلى دهر الدهور امين."
 الكاثوليكون (1بط5: 1 14) تسلّم عليكم التي في بابل المختارة ومرقس إبنى:

"اطلب إلى الشيوخ الذين بينكم انا الشيخ رفيقهم والشاهد لالام المسيح وشريك المجد العتيد ان يعلن. ارعوا رعية الله التي بينكم نظارا لا عن اضطرار بل بالاختيار ولا لربح قبيح بل بنشاط. ولا كمن يسود على الانصبة بل صائرين امثلة للرعية. ومتى ظهر رئيس الرعاة تنالون اكليل المجد الذي لا يبلى. كذلك ايها الاحداث خضعوا للشيوخ وكونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض وتسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين واما المتواضعون فيعطيهم نعمة. فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه. ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم. اصحوا واسهروا لان إبليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو. فقاوموه راسخين في الايمان عالمين ان نفس هذه الالام تجرى على اخوتكم الذين في العالم واله كل نعمة الذي دعانا إلى مجده الابدي في المسيح يسوع بعدما تالمتم يسيرا هو يكملكم ويثبتكم ويقويكم ويمكنكم. له المجد والسلطان إلى ابد الابدين امين. بيد سلوانس الاخ الامين كما اظن كتبت اليكم بكلمات قليلة واعظا وشاهدا ان هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون. تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم ومرقس ابني. سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع امين".
 الإبراكسيس (أع15: 36 و16: 5) برنابا أخذ مرقس وسافر في البحر إلى قبرص.

"ثم بعد ايام قال بولس لبرنابا لنرجع ونفتقد اخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم. فاشار برنابا ان ياخذا معهما ايضا يوحنا الذي يدعى مرقس. واما بولس فكان يستحسن ان الذي فارقهما من بمفيلية ولم يذهب معهما للعمل لا ياخذانه معهما. فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق احدهما الاخر وبرنابا اخذ مرقس وسافر في البحر إلى قبرس. واما بولس فاختار سيلا وخرج مستودعا من الاخوة إلى نعمة الله. فاجتاز في سورية وكيليكية يشدد الكنائس ثم وصل إلى دربة ولسترة واذا تلميذ كان هناك اسمه تيموثاوس ابن امراة يهودية مؤمنة ولكن اباه يوناني. وكان مشهودا له من الاخوة الذين في لسترة وايقونية. فاراد بولس ان يخرج هذا معه فاخذه وختنه من اجل اليهود الذين في تلك الاماكن لان الجميع كانوا يعرفون اباه انه يوناني. واذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في أورشليم ليحفظوها. فكانت الكنائس تتشدد في الايمان وتزداد في العدد كل يوم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النهيسى
عضو مميز



المساهمات : 412
نقاط : 620
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 7:32 pm

 مارمرقس في عيديّ الصليب وأحد الشعانين

 

عند إحتفال الكنيسة بعيدى الصليب المقدس في (17 توت و10 برمهات)، وأيضًا يوم أحد الشعانين، وأثناء الدورة التي تُقام في صلاة رفع بخور باكر، وأمام أيقونة القديس مارمرقس الرسول، نقرأ الإنجيل من لوقا البشير (10: 1-12)، حيث يدور النص حول إختيار السبعين رسولًا، وإرسالهم للخدمة. ومن المعروف أن القديس مار مرقس هو أحد السبعين الذين دعاهم الرب يسوع المسيح، وأرسلهم أمام وجهه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Coptic girl
Admin
avatar


المساهمات : 3464
نقاط : 8143
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
انثى

مُساهمةموضوع: رد: مكانة مارمرقس   الأحد يوليو 06, 2014 11:28 pm

شكرا ياابى الغالى

_________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jesus.forumpalestine.com
 
مكانة مارمرقس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يسوع فى قلبى :: ساحة الاعضاء :: سير القديسين والشهداء-
انتقل الى: